مسلمون في أوروبا (4).. كيف يقضي رياض محرز شهر رمضان قبل مواجهة تشيلسي؟

الكابتن 0 تعليق ارسل طباعة

في شهر رمضان المبارك يكون نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

 

وشهدت السنوات الماضية، تزايد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل السنغالي ساديو ماني، الفرنسي كريم بنزيما، الفرنسي زين الدين زيدان، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني جوندوجان إلكاي، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، والمغربي حكيم زياش، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

 

لذلك يقدم موقع "الكابتن" سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي.

 

مسلمون في أوروبا (1).. كيف يقضي ساديو ماني شهر رمضان قبل مواجهة ريال مدريد؟

مسلمون في أوروبا (2).. كيف يقضي كريم بنزيما شهر رمضان قبل مواجهة ليفربول؟

مسلمون في أوروبا (3).. بول بوجبا عاشق الإسلام وصيام رمضان

 

بطل الحلقة الرابعة من سلسلة «مسلمون في أوروبا» النجم الجزائري رياض محرز، مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي.

 

مواعيد الصيام في أوروبا

في مدينة "فولهام" بلندن يبدأ الفجر في الرابعة إلا خمس دقائق صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة الثامنة مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 16 ساعة، ولذلك تتجه الأنظار إلى النجم الجزائري رياض محرز، قبل القمة المرتقبة بين مانشستر سيتي وتشيلسي في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي.

 

ويستعد مانشستر سيتي لخوض مواجهة نارية أمام تشيلسي، على ملعب "ستامفورد بريدج"، في السادسة والنصف مساء اليوم السبت، ضمن منافسات الدور نصف النهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي.

 

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

 

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

 

ما لا تعرفه عن رياض محرز

هناك الكثير من الأمور لا يعرفها عشاق الساحرة المستديرة عن رياض كريم محرز، صاحب الـ30 عامًا، الذي ولد في حي سارسيل، شمال العاصمة الفرنسية باريس، من أب جزائري وأم تحمل الجنسية المغربية، والمشهور عن هذا الحي كثرة الجرائم، خاصة العنصرية.

 

f93bab91a8.jpg

وبدأ محرز مشواره في الحياة، بموهبة كروية في هذا الحي، وسط ظروف غاية في القسوة، وأسرة فقيرة، وحي مليء بالجرائم والمشكلات، بجانب وفاة والده وهو في عمر الـ15 عامًا، لتزداد معاناة اللاعب، قبل أن يدخل عالم كرة القدم، وتكون والدته هي الداعم الأول له وسر قوته ونجاحه في كل خطوة.

10ebec9a2f.jpg

ومن المعروف عن محرز أنه يحافظ على أداء فريضة الصلاة وتعاليم الدين والصيام بشكل كبير وقراءة القرآن الكريم، ليكون مثالًا رائعًا في تصحيح الصورة عن الشاب العربي المسلم في أوروبا، كذلك يحرص على تهنئة المسلمين حول العالم، بحلول شهر رمضان الكريم، وعيد الفطر والأضحى المبارك.

— Riyad Mahrez (@Mahrez22)

 

 

وفي رمضان 2021 الحالي، قال محرز عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك": "إخواني أخواتي المسلمين، رمضان مُبارك".

facebook

 

وفي عام 2017، قام محرز بزيارة مكة المكرمة وأداء مناسك العمرة، وزار يومها مركز رعاية المعاقين لدعمهم معنويًا.

 

وأشادت به صحيفة «ديلي ميل» البريطانية من قبل، مؤكدة أن ياض محرز يُطبّق تعاليم دينه الإسلامي الحنيف، ولا يشرب الخمر، مُضيفة: "رياضم محرز متواضع وخجول في تصرّفاته، أو خلال تواصله مع الغير، رغم شهرته الكروية العالمية".

41a034b385.jpg

 

موقف محرز تجاه التدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية من رياض محرز الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحته ولياقته البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط، ولكنه يرفض ذلك في بعض الأحيان، كذلك يخوض اللاعب التدريبات، سواء مع الفريق أو منفردًا وهو ملتزم بصيامه بشكل كامل.

 

وبناءً عليه، فإن محرز يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات، البروتينات والسلطات، وشرب المياه بشكل كبير بالإضافة إلى التمور، لتعويضه عن عدد الساعات الطويلة التي يصوم فيها.

c4b7555bc0.jpg

 

وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

 

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة مثل ماني، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

 

مواقف انسانية لـ رياض محرز

رياض محرز له مواقف انسانية كثيرة، سواء داخل الملعب أو خارجه، ففي أرض الملعب، وتحديدًا أثناء مباراة مانشستر سيتي ضد مانشستر يونايتد في "ديربي مانشستر"، تعرّض فريد، لاعب اليونايتد للرشق من قِبل جماهير السيتي.

وهنا توقف محرز عن اللعب وذهب للاطمئنان على فريد، ثم توجه إلى جماهير مانشستر سيتي يطالبهم بالكف عن ذلك.

— مالك عدنان يوسف (@Malik_Alyousef)

 

 

أما خارج أرض الملعب، فالمواقف كثيرة، منها مساعدته لشاب أردني مصاب بالسرطان، ودعمه ومساندته عبر فيديو على حسابه الشخصي بـ "انستجرام"، والتي لاقت تفاعلًا عربيًا كبيرًا.

 

وليست هذه المرة الأولى التي يبرز فيها بطل إفريقيا 2019 بمواقفه الإنسانية والأعمال الخيرية، حيث يعرف بدعمه الكبير للمحتاجين والفقراء، بدليل الأعمال الخيرية التي يقوم بها في الجزائر، وعلى وجه التحديد بمنطقة "بني سنوس" في محافظة تلمسان غرب العاصمة الجزائرية، التي تنحدر منها أصوله.

 

ليس هذا فحسب، بل قام أيضًا بدعوة 27 طفلًا ينتمون لمدرسة لكرة القدم من حي سارسيل، وتكفل بترتيب زيارة الأطفال إلى مانشستر، لمتابعة مباراة كارديف سيتي على ملعب الاتحاد، والتقى بهم على هامش المباراة، ليعيشوا معه لحظات ما بين الحلم والخيال – حسب وصفهم-.

 

مباريات تنتظر محرز في رمضان

وينتظر رياض محرز مع مانشستر سيتي العديد من المباريات الهامة في شهر رمضان المبارك، أبرزها مباراة الفريق أمام تشيلسي في كأس الاتحاد الإنجليزي، ومن ثم عدة مباريات أخرى كالآتي:

- أستون فيلا × مانشستر سيتي: يوم 21 أبريل، في التاسعة والربع مساء، في الدوري الإنجليزي

- مانشستر سيتي × توتنهام: يوم 25 أبريل، في الخامسة والنصف مساءً، في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية

- كريستال بالاس × مانشستر سيتي: يوم 1 مايو، في تمام الرابعة عصرًا، في الدوري الإنجليزي

- مانشستر سيتي × تشيلسي: يوم 8 مايو، في تمام الرابعة عصرًا، في الدوري الإنجليزي

- نيوكاسل يونايتد × مانشستر سيتي: يوم 12 مايو، في التاسعة إلا ربع مساءً، في الدوري الإنجليزي

 

ونجح محرز في مساعدة مانشتسر سيتي للتأهل لدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا على حساب بروسيا دورتموند الألماني بنتيجة 4-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بدور ربع النهائي من المسابقة، ليضرب السيتي موعدًا مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

 

وسجل محرز أول أهدافه في بطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم 2020-2021، منذ هدفه في مرمى شاختار دونيتسك الأوكراني في سبتمبر 2019، وذلك رغم خوضه 14 مباراة مع سيتي في البطولة منذ ذلك الحين.

 

c750392b14.jpg

موقف المدرب بيب جوارديولا

لطالما أبدى الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، دعمه الكامل لنجمه رياض محرز، قائلًا: " أحترم الدين الإسلامي ولا أمانع صومه، وفقًا لتعليمات الأطباء وأخصائي التغذية، إنه أمر شخصي يتعلق به".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الكابتن ولا يعبر عن وجهة نظر استراحة وانما تم نقله بمحتواه كما هو من "الكابتن" ونحن عبر مجلة استراحة غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق