مسلمون في أوروبا (13).. نجولو كانتي نجم تشيلسي موهوب في صيام رمضان سرًا.. عاجل

الكابتن 0 تعليق ارسل طباعة

في شهر رمضان المبارك يكون نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

 

وشهدت السنوات الماضية، تزايد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل السنغالي ساديو ماني، الفرنسي كريم بنزيما، الفرنسي زين الدين زيدان، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني إلكاي جوندوجان، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، والمغربي حكيم زياش، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

 

لذلك يقدم موقع "الكابتن" سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي.

 

مسلمون في أوروبا (1).. كيف يقضي ساديو ماني شهر رمضان قبل مواجهة ريال مدريد؟

مسلمون في أوروبا (2).. كيف يقضي كريم بنزيما شهر رمضان قبل مواجهة ليفربول؟

مسلمون في أوروبا (3).. بول بوجبا عاشق الإسلام وصيام رمضان

مسلمون في أوروبا (4).. كيف يقضي رياض محرز شهر رمضان قبل مواجهة تشيلسي؟

مسلمون في أوروبا (5).. شيخ أم محظوظ.. كيف يقضي زين الدين زيدان شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (6).. كيف يقضي حكيم زياش شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (7).. كيف يقضي ياسين بونو شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (8).. الملتزم.. كيف يقضي مسعود أوزيل شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (9).. «بلال».. كيف يقضي فرانك ريبيري شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (10).. «الزاهد».. كيف يقضي إريك أبيدال شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (11).. كيف يقضي أشرف حكيمي شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (12).. كيف يقضي إلكاي جوندوجان نجم مانشستر سيتي شهر رمضان؟

 

بطل الحلقة الثالثة عشر من سلسلة «مسلمون في أوروبا» النجم الفرنسي نجولو كانتي، مدافع تشيلسي الإنجليزي.

 

2492756b38.jpg

مواعيد الصيام في أوروبا

في مدينة "لندن" ببريطانيا يبدأ الفجر في الثالثة صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة الثامنة والنصف مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 17 ساعة، ولذلك تتجه الأنظار إلى اللاعبين الذي يحرصون على صيام شهر رمضان الكريم كاملًا أثناء المباريات، في ظل المجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه.

 

وكان تشيلسي قد حقق فوز ثمينًا على فولهام بثنائية نظيفة، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت الماضي، ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج".

 

ويستعد تشيلسي لمواجهة ريال مدريد على ملعب "ستامفورد بريدج"، في تمام التاسعة مساء يوم الأربعاء المقبل، في إياب دور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج".

 

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين والمدربين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

 

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

 

9dfaac7c10.jpg

ما لا تعرفه عن نجولو كانتي

وُلد نجولو كانتي في 1991 في مدينة "باريس" بفرنسا، وتنحدر أصوله من مالي، وبدأ تعلم كرة القدم في سورسنيز، في الضواحي الغربية من باريس، وذلك لمدة عشر سنوات، ولكنه فشل في لفت أنظار كبار الأندية في فرنسا.

 

ولكن القدر كان له رأيًا آخر، بعدما قرر مدير سورسنيز جيسي مساعدة نجولو كانتي في الانتقال إلى بولوني عام 2010.

ولعل أشهر تصريحاته، عندما قال: "لم أكن محترفًا، لذلك بقيت أدرس حتى حصلت على شهادة المحاسبة؛ لأنني لم أكن متأكدًا إذا كنت سأتمكن من كسب عيشي من كرة القدم".

 

ويحافظ كانتي على أداء فريضة الصلاة وتعاليم الدين والصيام بشكل كبير، كذلك يحرص على تهنئة المسلمين حول العالم، بحلول شهر رمضان الكريم، وعيد الفطر والأضحى المبارك، سواء على حسابه الشخصية، أو من خلال الموقع الرسمي لناديه، وذلك في بادرة تعزز التعايش الكبير الذي توفره كرة القدم.

 

• صيام رمضان

لم يخرج كانتي بتصريحات مباشرة عن الأمر، ولكن كشف جيروم روثن، زميله في فريق كان، أنه كان يصمم على الصيام رغمًا عن أنف إدارة ناديه وقتها، حيث كان يصوم سرًا في رمضان 2013، وتحديدًا خلال فترة إعداد المنتخب الفرنسي لكأس العالم 2014 في البرازيل.

 

وقال روثن في تصريحاته من قبل: "كان الجو حارًا للغاية، لذلك كان من السهل معرفة أنه يعاني، ومع ذلك رفض الإفطار، واقترب مني وقال لي "من فضلك لا تقول شيئًا ولا تخبر المدرب أرجوك".. لقد كان مصممًا على التمسك بصيامه وتأدية الفروض وعدم الخروج عن الإطار الصحيح لها".

 

ورغم أن ديدييه ديشامب، المدير الفني لمنتخب فرنسا، كان يؤيد لاعبيه على صيام شهر رمضان، حيث أكد حينها أنه مطمئن لصيام اللاعبين المسلمين المنضمين للمنتخب، خاصة أنهم اعتادوا على ذلك الأمر، ويمكنهم التأقلم في مباريات الفريق التي تتزامن مع الصيام، إلا أنه لم يكن يعلم بشأن صيام كانتي.

 

وأكد روثن: "حتى مدرب المنتخب ديدييه ديشامب لم يكن يعلم شيئًا بشأن صيام كانتي، رغم أن التدريبات كانت شاقة وصعبة جدًا، ولكن كانت لديه قوة تحمل مذهلة، حيث كان يركض لـ40 كيلومترًا ولا يشعر بالتعب رغم الصيام، على عكسي كنت أشعر بالإرهاق الشديد بعد تلك التمارين القاسية".

 

06d059d7bc.jpg

الأمر تكرر مجددًا في رمضان 2018، أثناء تحضيرات منتخب فرنسا لمسابقة كأس العالم روسيا بمركز "كلير فونتان"، حينما رصدت إحدى الكاميرات نجولو كانتي، وهو يتظاهر بشرب الماء.

 

وأكدت التقارير الصحفية وقتها، أن كانتي قام بهذه الخطوة للتمويه على عملية صيامه لشهر رمضان، تفاديًا لحدوث مشاكل مع الجهاز الفني، لاسيما وأن الصيام لم يؤثر على مستواه، ولعب دورًا كبيرًا في تتويج منتخب بلاده بلقب المونديال.

 

هذا التصرف يعكس التزام كانتي الكبير، وهو ما جعله يتمتع بشعبية كبيرة للغاية في فرنسا، وبصفة خاصة لدى الجالية المسلمة.

مشوار كانتي الكروي

لعب نجولو كانتي في بولوني، ثم قضى موسمين في فريق كان في دوري الدرجة الأولى الفرنسي.

 

وفي عام 2015، انضم كانتي إلى نادي ليستر سيتي مقابل 5.6 مليون جنيه إسترليني، وأصبح لاعبًا أساسيًا بعد الفوز في الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

وفي العام التالي، انضم كانتي إلى صفوف تشيلسي مقابل 32 مليون جنيه إسترليني، وفاز بالدوري الإنجليزي مرةً أخرى في أول موسمٍ له.

 

كما فاز نجولو كانتي بلقب أفضل لاعبي رابطة محترفي كرة القدم في العام في 2016، وأصبح أول لاعب في الملعب يحصل على ألقاب متتالية في الدوري الإنجليزي مع أندية مختلفة بعد إريك كانتونا في عامي 1992 و 1993.

— N'Golo Kanté (@nglkante)

 

9fdc825f93.jpg

أما مشوار كانتي الدولي، فكان أول ظهور له مع منتخب فرنسا في 10 يونيو 2016، خلال بدء المباراة الافتتاحية لبطولة أمم أوروبا 2016 أمام رومانيا، وحينها احتل منتخب فرنسا المركز الثاني في بطولة أوروبا لذلك العام.

 

بعد ذلك بعامين، كان نجولو كانتي لاعبًا رئيسيًا في المنتخب الفرنسي، وتتويجه بلقب كأس العالم 2018 في روسيا.

 

ba736e4231.jpg

موقف كانتي تجاه التدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية من نجولو كانتي الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحتهم ولياقتهم البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط، ولكن اللاعب يرفض الإفطار، لذلك يتفاوت الأمر بين اللاعبين بعضهم البعض، منهم مَنْ يوافق ومنهم مَنْ يرفض بشكل قاطع.

 

وبناءً عليه، فإن كانتي يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات، البروتينات والسلطات، وشرب المياه بشكل كبير بالإضافة إلى التمور، لتعويضه عن عدد الساعات الطويلة التي يصوم فيها.

 

eab4466300.jpg

وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

 

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

 

مواقف انسانية لـ نجولو كانتي

لـ نجولو كانتي العديد من المواقف الانسانية، أبرزها تبرعه بـ 60 الف كمامه لـدولة سيراليون لـمكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

كذلك حرص على تبرع بمبلغ مالي كبير، من أجل المساعدة في حملة مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، بجانب مساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة سرًا، والتي علمت بها بعض التقارير الصحفية القليلة.

ليس هذا فحسب، بل حرص كانتي على الذهاب إلى مكة المكرة من أجل أداء مناسك العمرة في رمضان 2017، خلال الـ10 أيام الأواخر برفقة أصدقائه المعتمرين.

688a58c256.jpg

1fb36aa650.jpg

— N'Golo Kanté (@nglkante)

 

مباريات تنتظر كانتي في رمضان

وينتظر نجولو كانتي مع تشيلسي الإنجليزي في العديد من المباريات الهامة في شهر رمضان المبارك، كالآتي:

- تشيلسي × ريال مدريد: يوم 5 مايو، في تمام التاسعة مساءً، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

- مانشستر سيتي × تشيلسي: يوم 8 مايو، في تمام الرابعة عصرًا، في الدوري الإنجليزي

- تشيلسي × أرسنال: يوم 12 مايو، في التاسعة إلا ربع مساءً، في الدوري الإنجليزي

1e9f503ad7.jpg

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الكابتن ولا يعبر عن وجهة نظر استراحة وانما تم نقله بمحتواه كما هو من "الكابتن" ونحن عبر مجلة استراحة غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق