3 أسباب تُرجح كفة الأهلي لعبور صن داونز في ربع نهائي دوري الأبطال

الكابتن 0 تعليق ارسل طباعة

 

أسفرت قرعة الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا التي أقيمت الجمعة الماضية، بمقر الاتحاد الإفريقي في مدينة 6 أكتوبر،عن مواجهة النادي الأهلي نظيره صن داونز الجنوب إفريقي، في مواجهة اعتدنا عليها في النسختين الأخيرتين بالمسابقة الإفريقية. 

ويُعد النادي الأهلي هو ممثل مصر الوحيد في هذه البطولة، بعد خروج الزمالك من دور المجموعات في المجموعة الرابعة التي تأهل منها الترجي التونسي"متصدرًا"، ومولودية الجزائر وصيفًا. 

وكان قد تأهل فريق الكرة بالأهلي إلى هذا الدور وصيفًا لمجموعته التي ضمت كلا من سيمبا التنزاني وفيتا كلوب الكونجولي والمريخ السوداني، وتأهل سيمبا متصدرًا عن هذه المجموعة. 

بينما تأهل ماميلودي صن داونز كمتصدرًا لمجموعتها التي ضمت كلا من شباب بلوزداد والهلال السوداني ومازيمبي الكونجولي. 

ومن المقرر أن يخوض الأهلي لقاء الذهاب بالقاهرة أحد يومي 14 و 15 مايو المقبل، قبل أن يخوض مباراة الإياب خارج الديار، أحد 21 أو 22 من الشهر الجاري. 

وسيواجه بيتسو موسيماني المدير الفني الحالي للأهلي، فريقه السابق ماميلودي صن داونز، في مواجهة تنتظرها الجماهير، لذلك حرص "الكابتن" على تقديم 3 أسباب ترجح كفة الأهلي للفوز على صن داونز:_ 

غياب الجماهير عن حضور المباريات 

يمثل عنصر غياب الجماهير عن حضور المباريات في ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، ضمن خطة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" لاتباع الاجراءات الإحترازية الدولية للحد من انتشار فيروس كورونا في القارة السمراء، في صالح النادي الأهلي الذي اعتاد إلى حد ما على اللعب بدون جماهيره.

 

وخاضت الأندية والمنتخبات المصرية عددًا من المباريات المصيرية بدون جماهير في العقد الأخير، بداية من حادث بورسعيد الأليم في عام 2011، وحتى فترات قريبة بسبب الموافقات الأمنية، قبل أن يُعمم الأمر على جميع فرق القارة منذ مارس 2020 وبداية انتشار فيروس كورونا في العالم.

 

ومن المتوقع أن يختار الفريق الجنوب إفريقي إقامة مباراة الإياب في الثالثة عصرًا، لاستخدام عامل ارتفاع الحرارة والرطوبة لتقليل تركيز وبدنيات لاعبو الأهلي، إلا أن غياب الجماهير قد يُسهل من مهمة الفريق  الأحمر إلى حد ما.

 

2_ موسيماني يعرف فريقه السابق ومدربه الجديد جيدًا

 

وجود الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني على رأس القيادة الفنية للنادي الأهلي، ستسهل من مهمة الأحمر بشكل كبير، في على مستوى القراءة الفنية لفريق صن داونز، حيث درب موسيماني الفريق لمدة 7 سنوات ويعرف جميع عناصره جيدًأ.

كذلك رولاني موكينا المدير الفني الجديد لصن داونز، كان مساعدًا لبيتسو موسيماني وقتما كان يدرب الفريق الجنوب إفريقي، لذلك فكلا المدربين يعرفان بعضهم البعض جيدًا، بما يُصعب من الأمور الفنية على الجانبين.

 

3_ اكتساح أحمر في تاريخ مواجهات الفريقين

 

أفضلية تاريخية للنادي الأهلي على حامل اللقب عام 2016 على حساب الزمالك، حيث تواجه الفريقين من قبل في 8 مواجهات، تمكن ممثل مصر من الفوز في أربع مباريات، مقابل 3 تعادلات، وتمكن صن داونز من إلحاق النادي الأهلي هزيمة وحيدة بخماسية نظيفة، هي الأكبر في تاريخ مواجهات الفريقين.

 

لاعبو الأهلي سجلوا 12 هدفًا في شباك صن داونز خلال الـ8 مباريات، بينما استقبلت شباكهم تسعة أهداف.

 

ويعد خالد بيبو هو الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين برصيد 3 أهداف، سجلهم في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2001، حيث توج الأحمر بطلًا للبطولة على حساب صن داونز كمنافس مباشر في الدور النهائي.

 

شهدت آخر مباريات الفريقين بإياب دور الـ8 من النسخة الماضية، تعادل الفريقين بهدف لكل فريق، سجل هدف الأهلي علي معلول، قبل أن تشفع مباراة الذهاب التي انتهت بهدفين دون رد على ستاد القاهرة، العبور للقلعة الحمراء للدور نصف النهائي.

 

يذكر أن النادي الأهلي توج بطلًا لدوري أبطال إفريقيا في النسخة الماضية للمرة التاسعة في تاريخه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الكابتن ولا يعبر عن وجهة نظر استراحة وانما تم نقله بمحتواه كما هو من "الكابتن" ونحن عبر مجلة استراحة غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق